اشتقت لك يادحاحتي


في يومنا الأول للدراسة الجامعية اصطحبتنا إحدى أعضاء هيئة التدريس إلى المعمل لتلقي علينا حديثاً طويلاً عن التعامل في المعمل وقواعد السلامه وغيرها من المواضيع التي تتحدث عن القسم والمواد وخلافه , لم يكن اللقاء طويلاً ولم نذكر الكثير من تفاصيله لمحاولتنا التأقلم والاندماج مع الجو الجامعي المزدحم والواسع بالنسبة لنا كــ (مستجدات)
بعدذ مرور عدة اشهر على ذلك اليوم وفي جلسة مع الصديقات قالت إحداهن أننا حينما كنا في المعمل لأول مره وبينما تتحدث الدكتورة عن الأدوات التي نستخدمها التفت أنا إليهن لأقول : أخبرتني فلانة أننا سنستعمل شيئاً يدعى الدحاحة!!
لم تعلق إحداهن بل بقينا صامتين في محاولة جاهدة أن نثبت أننا طالبات مجتهدات منذ اللقاء الأول ولأننا لم نفقه ماهي الدحاحة اصلاً!!

ما ان انتهت صديقتي من ذكر الموقف حتى انفجرت المجموعة بالضحك لأننا أصبحنا نعي تماماً أن هذه الدحاحة إسمها في الحقيقة لم يكن إلا السحاحة وأنني التقطت الإسم بالخطأ حينما أخبرتني به إحداهن وأردت أن أتباهى عند الصديقات بأنني أعرف شيئاً جديداً

شكل عام مع تثبيتها أثناء العمل

والسحاحة هي أداة مخبرية زجاجية ذات شكل اسطواني شاقولي مع تدريج حجمي على طول السحاحة و صنبور صغير محكم أسفلها. تستخدم السحاحة عادة في التجارب التي تتطلب نسبة عالية من الدقة في القياس مثل عمليات المعايرة في الكيمياء.
هذه الأداة التي لعبنا معها طويلاً في محاولات جاهدة لإيجاد ننائج دقيقة لتجاربنا الماضية تعلمنا منها كثيراً الصبر والمحاولة وإعادة التجربة وتحري الدقة
مرت الأيام وتخرجنا لم يزل الصديقات يتحدثن عن تلك الدحاحة

للمزيد عنها على مدونتي الأخرى كيمياء الحياة

Advertisements

الأوسمة: , , , ,

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: